حـــــارة الـقــــصاص
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

حـــــارة الـقــــصاص

تــــــواصـــــل يــــذيـــــــــــــــب...الـفـــــواصـــــل
 
الرئيسيةالرئيسية  حارة القصاصحارة القصاص  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  ألعاب فلاشية على القصاصألعاب فلاشية على القصاص  برامج حارة القصاص  دخولدخول  
قريباً رسائل جوال القصاص هنا
ردك دليل على وجودك ودليل على وجود المنتدى فلا تجعلوا هذا الجهد يختفي
شكر خاص : إدارة المنتدى تشكر العضو الأكثر من رائع (المؤذن)على تفاعله في المنتدى .....فشكراً لك
يا إخوان إذا المنتدى بيستمر بهذا الركود ترى إحتمالية إغلاقة 90% فحاولوا إنكم تقنعون الإدارة أن لهذا المنتدى جدوا من وجوده

 

 توجيهات لمن أراد السفر

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
المؤذن
أعضاء النخبة
أعضاء النخبة
المؤذن


ذكر عدد الرسائل : 754
العمر : 43
نقاط : 12146
تاريخ التسجيل : 10/08/2008

توجيهات لمن أراد السفر Empty
مُساهمةموضوع: توجيهات لمن أراد السفر   توجيهات لمن أراد السفر Emptyالأحد فبراير 22, 2009 6:52 am

بسم الله الرحمن الرحيم
لقد أمر الله تبارك وتعالى عباده بالتفكر وإعمال العقل في عظيم صنعه وبديع خلقه لأن ذلك يورث تعظيم الخالق سبحانه فقال تعالى ( وَالسَّمَاءَ بَنَيْنَاهَا بِأَيْدٍ وَإِنَّا لَمُوسِعُونَ () وَالْأَرْضَ فَرَشْنَاهَا فَنِعْمَ الْمَاهِدُونَ () وَمِنْ كُلِّ شَيْءٍ خَلَقْنَا زَوْجَيْنِ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ) بل أنكر سبحانه على من لا يتفكر فقال قبلها (وَفِي الْأَرْضِ آَيَاتٌ لِلْمُوقِنِينَ () وَفِي أَنْفُسِكُمْ أَفَلَا تُبْصِرُونَ )
تأمل في نبات الأرض وانظر ... إلى آثـار مـا صنع المليك
عيون مـن لجين شاخصـات ... بأحداق هي الذهب السبيك
على قصب الزبرجد شاهدات ... بأن اللـه ليس لـه شريك
وقال آخر:
فيا عجبًا كيف يعصى الإله ... أم كيف يجحده الجاحد
وفي كـل شـيء لـه آية ... تـدل عـلى أنه واحد
وان من أسباب التفكر والاعتبار السفر والتنقل بين البلاد والديار. خاصة إذا صاحبه نية صالحة . ولما كان السفر من الأمور المعتادة عند الناس كان لابد من توجيهات مختصرة .للمسافر تكون خفيفة الحمل والمعاني يبين فيها شئ مما يتعلق بأحكامه و إلا فان العلماء قد كتبوا في هذا كثيرا ولله الحمد.فهذه بعض التوجيهات والفوائد راجيا من الله النفع بها :

الأولى :
السفر هو مفارقة محل الإقامة على وجه يسمى سفرا .والصواب من أقوال أهل العلم أن السفر مرده للعرف فلا يحد بل ما عده الناس سفرا فهو سفر وما لم يعده الناس سفرا فليس بسفر .وهو اختيار شيخ الإسلام وشيخنا ابن عثيمين رحم الله الجميع .

الثانية :
لا يترخص المسافر برخص السفر إلا إذا خرج من بلده مسافرا.لأنه قبل الخروج لا يعتبر مسافرا ولو كان عازما .

الثالثة :
في بلادنا بلاد الحرمين غنية عن السفر إلى غيرها فان السفر إلى بلاد الكفار والفساد - ولو كانت عربية أو إسلامية - محرم إلا إذا كان هناك ضرورة أو حاجة وبشروط منها:
1- أن يكون عند المسافر علم يدفع به الشبهات .
2- أن يكون عند المسافر دين يدفع به الشهوات .

قال ابن باز رحمه الله في مجموع الفتاوى: [ وقد كتبنا وحذرنا غير مرة من السفر إلى الخارج وبينا أخطار ذلك ] أهـ. وقال رحمه الله: ( فلا يجوز السفر للخارج إلا بشروط مهمة؛ لأن السفر للخارج يعرضه للكفر بالله، ويعرضه للمعاصي من شرب الخمر وتعاطي الزنا وغير هذا من الشرور. ولهذا نص العلماء على تحريم السفر إلى بلاد الكفار عملاً بقول النبي صلى الله عليه وسلم: ((أنا بريء من كل مسلم يقيم بين المشركين))، فالإقامة بينهم خطيرة جداً سواء كانت للسياحة أو للدراسة أو للتجارة أو غير ذلك....أهـ .

الرابعة :
يستحب لمن أقدم على أمر من الأمور- ومنها السفر – الاستخارة... ففي الصحيح عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ - رضي الله عنهما - قَالَ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - يُعَلِّمُنَا الاِسْتِخَارَةَ في الأُمُورِ كَمَا يُعَلِّمُنَا السُّورَةَ مِنَ الْقُرْآنِ يَقُولُ « إِذَا هَمَّ أَحَدُكُمْ بِالأَمْرِ فَلْيَرْكَعْ رَكْعَتَيْنِ مِنْ غَيْرِ الْفَرِيضَةِ ثُمَّ لِيَقُلِ اللَّهُمَّ إني أَسْتَخِيرُكَ بِعِلْمِكَ وَأَسْتَقْدِرُكَ بِقُدْرَتِكَ، وَأَسْأَلُكَ مِنْ فَضْلِكَ الْعَظِيمِ، فَإِنَّكَ تَقْدِرُ وَلاَ أَقْدِرُ وَتَعْلَمُ وَلاَ أَعْلَمُ وَأَنْتَ عَلاَّمُ الْغُيُوبِ، اللَّهُمَّ إِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الأَمْرَ خَيْرٌ لي في ديني ومعاشي وَعَاقِبَةِ أمري - أَوْ قَالَ عَاجِلِ أمري وَآجِلِهِ - فَاقْدُرْهُ لي وَيَسِّرْهُ لي ثُمَّ بَارِكْ لي فِيهِ، وَإِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الأَمْرَ شَرٌّ لي في ديني ومعاشي وَعَاقِبَةِ أمري - أَوْ قَالَ في عَاجِلِ أمري وَآجِلِهِ - فَاصْرِفْهُ عَنِّى واصرفني عَنْهُ، وَاقْدُرْ لي الْخَيْرَ حَيْثُ كَانَ ثُمَّ أرضني - قَالَ - وَيُسَمِّى حَاجَتَهُ »

الخامسة :
في البخاري عن كَعْبَ بْنَ مَالِكٍ - رضي الله عنه - كَانَ يَقُولُ لَقَلَّمَا كَانَ رَسُولُ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - يَخْرُجُ إِذَا خَرَجَ في سَفَرٍ إِلاَّ يَوْمَ الْخَمِيسِ

السادسة :
مما يستحب للمسلم عموما ومن أراد السفر الوصية ففي الصحيح انه قال r « مَا حَقُّ امْرِئٍ مُسْلِمٍ لَهُ شيء يُوصِى فِيهِ يَبِيتُ ثَلاَثَ لَيَالٍ إِلاَّ وَوَصِيَّتُهُ عِنْدَهُ مَكْتُوبَةٌ ». قَالَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ مَا مَرَّتْ عَلَىَّ لَيْلَةٌ مُنْذُ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- قَالَ ذَلِكَ إِلاَّ وعندي وصيتي ) فمن كانت له أو عليه حقوق كان كتابة الوصية واجبة.والا فهي مستحبة .

السابعة
: مما نهى عنه النبي عليه الصلاة والسلام السفر منفردا فقد جاء في الصحيح قوله عليه الصلاة والسلام ( لَوْ يَعْلَمُ النَّاسُ مَا في الْوَحْدَةِ مَا أَعْلَمُ مَا سَارَ رَاكِبٌ بِلَيْلٍ وَحْدَهُ ) وصح انه قال صلى الله عليه وسلم ( الرَّاكِبُ شَيْطَانٌ وَالرَّاكِبَانِ شَيْطَانَانِ وَالثَّلاَثَةُ رَكْبٌ ) .

الثامنة :
مما جاء في السنة التوديع عند السفر فقد صح عن أبي هريرة : أن النبي صلى الله عليه و سلم كان إذا ودع أحدا قال : أستودع الله دينك وأمانتك وخواتيم عملك . ( ويجيب المسافر: أستودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه ) .

التاسعة :
مما جاء الأمر به للمسافرين أن يؤمروا احدهم فقد صح عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال إذا كان ثلاثة في سفر فليؤمروا أحدهم) قال نافع: فقلنا لأبي سلمة فأنت أميرنا .

العاشرة :
احرص أن يكون زادك وراحلتك من مال حلال.ففي الصحيح عَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ: رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم-( أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّ اللَّهَ طَيِّبٌ لاَ يَقْبَلُ إِلاَّ طَيِّبًا وَإِنَّ اللَّهَ أَمَرَ الْمُؤْمِنِينَ بِمَا أَمَرَ بِهِ الْمُرْسَلِينَ فَقَالَ ( يَا أَيُّهَا الرُّسُلُ كُلُوا مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَاعْمَلُوا صَالِحًا إني بِمَا تَعْمَلُونَ عَلِيمٌ) وَقَالَ (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُلُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ) ». ثُمَّ ذَكَرَ الرَّجُلَ يُطِيلُ السَّفَرَ أَشْعَثَ أَغْبَرَ يَمُدُّ يَدَيْهِ إِلَى السَّمَاءِ يَا رَبِّ يَا رَبِّ وَمَطْعَمُهُ حَرَامٌ وَمَشْرَبُهُ حَرَامٌ وَمَلْبَسُهُ حَرَامٌ وَغُذِىَ بِالْحَرَامِ فَأَنَّى يُسْتَجَابُ لِذَلِكَ )

الحادية عشر :
مما يجب أن يعلم انه لايحل للمرأة السفر إلا مع محرم لها وهو زوجها أو من تحرم عليه على التأبيد بنسب أو سبب مباح قَالَ النبي - صلى الله عليه وسلم - « لاَ تُسَافِرِ الْمَرْأَةُ إِلاَّ مَعَ ذي مَحْرَمٍ، وَلاَ يَدْخُلُ عَلَيْهَا رَجُلٌ إِلاَّ وَمَعَهَا مَحْرَمٌ ». فَقَالَ رَجُلٌ يَا رَسُولَ اللَّهِ إني أُرِيدُ أَنْ أَخْرُجَ في جَيْشِ كَذَا وَكَذَا، وامرأتي تُرِيدُ الْحَجَّ. فَقَالَ « اخْرُجْ مَعَهَا »

الثانية عشر :
في الصحيحين عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عَمْرٍو - رضي الله عنهما - يَقُولُ جَاءَ رَجُلٌ إِلَى النبي - صلى الله عليه وسلم - فَاسْتَأْذَنَهُ في الْجِهَادِ فَقَالَ « أحي وَالِدَاكَ ». قَالَ نَعَمْ. قَالَ « فَفِيهِمَا فَجَاهِدْ » وعن عَبْدِ اللَّهِ بن مسعود رضي الله عنه قَالَ سَأَلْتُ النبي - صلى الله عليه وسلم - أي الْعَمَلِ أَحَبُّ إِلَى اللَّهِ قَالَ « الصَّلاَةُ عَلَى وَقْتِهَا ». قَالَ ثُمَّ أي قَالَ « ثُمَّ بِرُّ الْوَالِدَيْنِ ». قَالَ ثُمَّ أي قَالَ « الْجِهَادُ في سَبِيلِ اللَّهِ ». قَالَ حدثني بِهِنَّ وَلَوِ اسْتَزَدْتُهُ لَزَادَنِى )فعلى الأبناء مراعاة رضى الوالدين عند السفر .

الثالثة عشر :
مما يقع في المجتمع –وهو قليل بحمد الله- سفر الرجل بزوجته وأبنائه وترك والديه أو أحدهما.فان علم رغبتهما في السفر فلا يحل له أن يتركهما .وان لم يرغبا السفر فلا يحل له تركهما إلا أن يكون عندهما من يقوم عليهما .قال تعالى(وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا () وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُلْ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا () رَبُّكُمْ أَعْلَمُ بِمَا فِي نُفُوسِكُمْ إِنْ تَكُونُوا صَالِحِينَ فَإِنَّهُ كَانَ لِلْأَوَّابِينَ غَفُورًا () وَآَتِ ذَا الْقُرْبَى حَقَّهُ وَالْمِسْكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَلَا تُبَذِّرْ تَبْذِيرًا ) وعن أبي الدرداء سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول الوالد أوسط أبواب الجنة فأضع ذلك الباب أو احفظه )

الرابعة عشر :
يستحب لمن خرج مسافرا أن يقول دعاء السفر.ففي الصحيح أن ابْنَ عُمَرَ عَلَّمَهُمْ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- كَانَ إِذَا اسْتَوَى عَلَى بَعِيرِهِ خَارِجًا إِلَى سَفَرٍ كَبَّرَ ثَلاَثًا ثُمَّ قَالَ « سُبْحَانَ الذي سَخَّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ وَإِنَّا إِلَى رَبِّنَا لَمُنْقَلِبُونَ اللَّهُمَّ إِنَّا نَسْأَلُكَ في سَفَرِنَا هَذَا الْبِرَّ وَالتَّقْوَى وَمِنَ الْعَمَلِ مَا تَرْضَى اللَّهُمَّ هَوِّنْ عَلَيْنَا سَفَرَنَا هَذَا وَاطْوِ عَنَّا بُعْدَهُ اللَّهُمَّ أَنْتَ الصَّاحِبُ في السَّفَرِ وَالْخَلِيفَةُ في الأَهْلِ اللَّهُمَّ إني أَعُوذُ بِكَ مِنْ وَعْثَاءِ السَّفَرِ وَكَآبَةِ الْمَنْظَرِ وَسُوءِ الْمُنْقَلَبِ في الْمَالِ وَالأَهْلِ ». وَإِذَا رَجَعَ قَالَهُنَّ. وَزَادَ فِيهِنَّ « آيِبُونَ تَائِبُونَ عَابِدُونَ لِرَبِّنَا حَامِدُونَ » .

الخامسة عشر :
احذر الديون فإنها هم بالليل وذل بالنهار فليس من العقل ولا من الدين أن يستدين الإنسان مبالغ كثيرة من اجل السياحة والنزهة.فان الواجبات الشرعية لم يأمر الله تعالى بالاستدانة لأجلها قال تعالى (..وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا.. ) بل الزواج الذي به عفاف المرء قال الله فيه (..وَلْيَسْتَعْفِفِ الَّذِينَ لَا يَجِدُونَ نِكَاحًا حَتَّى يُغْنِيَهُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ..) ومع ذلك يجب على من كان عنده حقوق للعباد أن يبادر بالوفاء وإبراء ذمته.ومن علم الله منه الصدق أعانه ففي الصحيح قوله صلى الله عليه وسلم ( مَنْ أَخَذَ أَمْوَالَ النَّاسِ يُرِيدُ أَدَاءَهَا أَدَّى اللَّهُ عَنْهُ، وَمَنْ أَخَذَ يُرِيدُ إِتْلاَفَهَا أَتْلَفَهُ اللَّهُ ) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العالمي
أعضاء النخبة
أعضاء النخبة
العالمي


ذكر عدد الرسائل : 689
العمر : 53
نقاط : 12204
تاريخ التسجيل : 15/10/2008

توجيهات لمن أراد السفر Empty
مُساهمةموضوع: رد: توجيهات لمن أراد السفر   توجيهات لمن أراد السفر Emptyالأحد فبراير 22, 2009 9:32 am

توجيهات لمن أراد السفر Get-2-2009-s4up_com_me9ldrni

رووعه والله

صح لسانك يانور المنتدا


مشكوروالله يعطيك العافيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المؤذن
أعضاء النخبة
أعضاء النخبة
المؤذن


ذكر عدد الرسائل : 754
العمر : 43
نقاط : 12146
تاريخ التسجيل : 10/08/2008

توجيهات لمن أراد السفر Empty
مُساهمةموضوع: رد: توجيهات لمن أراد السفر   توجيهات لمن أراد السفر Emptyالإثنين فبراير 23, 2009 7:10 am

ما قلت أنت صدى صوتي ياالعالمي


وفي الحقيقه أنت من يشجعني على الإستمرار في طرح المواضيع

وألف مليون شكر لك يالعالمي من قلب قلبي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حامل الراية
المديـــر العـــــــــام
المديـــر العـــــــــام
حامل الراية


ذكر عدد الرسائل : 640
العمر : 30
نقاط : 12348
تاريخ التسجيل : 08/07/2008

توجيهات لمن أراد السفر Empty
مُساهمةموضوع: رد: توجيهات لمن أراد السفر   توجيهات لمن أراد السفر Emptyالجمعة مارس 13, 2009 3:05 pm

سلمت يا أبو مصعب على طرحك الموفق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.gassas.net
 
توجيهات لمن أراد السفر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
حـــــارة الـقــــصاص :: حارة القصاص :: حارة القصاص العامة-
انتقل الى: