حـــــارة الـقــــصاص
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

حـــــارة الـقــــصاص

تــــــواصـــــل يــــذيـــــــــــــــب...الـفـــــواصـــــل
 
الرئيسيةالرئيسية  حارة القصاصحارة القصاص  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  ألعاب فلاشية على القصاصألعاب فلاشية على القصاص  برامج حارة القصاص  دخولدخول  
قريباً رسائل جوال القصاص هنا
ردك دليل على وجودك ودليل على وجود المنتدى فلا تجعلوا هذا الجهد يختفي
شكر خاص : إدارة المنتدى تشكر العضو الأكثر من رائع (المؤذن)على تفاعله في المنتدى .....فشكراً لك
يا إخوان إذا المنتدى بيستمر بهذا الركود ترى إحتمالية إغلاقة 90% فحاولوا إنكم تقنعون الإدارة أن لهذا المنتدى جدوا من وجوده

 

 ماقيل وجاز عند "المداينه" نوارة أهل الحجاز

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
العالمي
أعضاء النخبة
أعضاء النخبة
العالمي


ذكر عدد الرسائل : 689
العمر : 53
نقاط : 12204
تاريخ التسجيل : 15/10/2008

ماقيل وجاز عند "المداينه" نوارة أهل الحجاز Empty
مُساهمةموضوع: ماقيل وجاز عند "المداينه" نوارة أهل الحجاز   ماقيل وجاز عند "المداينه" نوارة أهل الحجاز Emptyالسبت ديسمبر 13, 2008 1:08 pm

أولاً: تعريفات خاصة بالمدينة و الحارة:

الحرم:
مسجد الحبيب المصطفى عليه وآله وزوجاته وأصحابه أفضل الصلاة وأتم التسليم. قلب المدينة ومركزها الديني والحيوي،،، الذي تتفرع منه كافة الأنشطة العملية القديمة.

الروضة الشريفة:
مكان في المسجد النبوي،،، ما بين منبر رسول الله وحجرة السيدة عائشة التي دفن بها الحبيب المصطفى وصاحبيه أبو بكر وعمر،،، وورد في الحديث الشريف أنها روضة من رياض الجنة.

الحصوات:
هي الفراغات الداخلية المكشوفة في الحرم.

أبواب الحرم:
كانت تحدد الإتجاهات إنطلاقاً من أبواب الحرم،،، مثل باب المجيدي،، وباب الجنائز،، وباب السلام.

المناخة:
أشهر ساحات المدينة القديمة،،، وسميت كذلك لأن القوافل كانت تنزل هناك،،، وقد أزيلت في التوسعة الأخيرة.

المكبَّرية:
مكان في الحرم مخصص للمؤذنين.

الريس:
الاذان الاول للفجر.


البقيع:
مقبرة أهل المدينة المجاورة للحرم الشريف،،، ومدفون بها زوجات الرسول الكريم وذريته وأهل بيته وأصحابه وأنصاره،،، رضي الله عنهم أجمعين،،، بالإضافة إلى أهل المدينة ومن أكرمه الله من زوارها وتوافاه على ثراها الطاهر. وورد في الأثر الكثير عن فضل هذه المقبرة.

جبل أحد:
جبل من جبال الجنة،،، يحبنا ونحبه،،، يقع شمال المدينة،،، ودارت عنده معركة أحد الشهيرة،،، ويحوي بالقرب منه مقبرة شهداء المعركة،،، والتي يطلق عليها مقبرة "سيد الشهداء"،،، نسبة لحمزة بن عبدالمطلب،،، عم رسول الله.

الميضا:
المكان المخصص للوضوء،،، ويكون عادة بجوار المساجد.

الأصاصيون أو الإستاصيون:

محطة قطار الحجاز،،، والتي كانت تربطه بسوريا وتركيا.

البلاد:

البستان،،، وكانت تزرع فيها أشجار النخيل والفواكة والخضروات،،، وتوسع دورها ليشمل الترفية،،، وذلك بإضافة أحواض السباحة والدواوين والألعاب.

البخشة:

المزرعة الصغيرة.

البِركة:

المسبح،،، وخاصة الموجود في المزارع.






الحلقة:

سوق الخضار والفواكة.

الرباط:

بيت موقوف لوجه الله،،، ويخصص لإيواء من لا مأوى لهم.




القهوة:

المقهى الذي يقدم المشروبات والشيش لمرتاديه،،، وقد تستخدم للمبيت ليلاً للمسافرين أو عابري السبيل.

الدكّان:

محل مجهز ببضاعة للبيع.

السوق:

مكان يضم دكاكين تجارية كثيرة،،، وغالباً ما كان لكل صنعة سوق،،، (يقال: سوق العياشة،،، سوق الذهب،،، سوق التمر،،، إلخ).

الحارة:

الحي،،، أو مجموعة البيوت التي يربط بينها عامل مشترك،، كجنس معين أو صنعة معينة،،، يصلون في مسجد واحد،، ويتجمعون في جلسة واحدة،،،.


حوش:

كان يطلق على "الحي الصغير"،،، ويطلق أيضاً على الفراغ الداخلي للمنزل،،، ويطلق الان يعني الاستراحة الصغيرة،،، وهي أرض مسورة تحوي غرفة كبيرة أو أكثر،،، ودورة مياة ومطبخ،،، وقد تكون بدون مسبح.

الزقاق:

هو الشارع الصغير الذي يربط بين مجموعة بيوت.

الساحة:

هي فراغ كبير بين الحارات،،، وتستخدم للتجمع في المناسبات العامة.

البرحة:

هي فراغ بين البيوت،،، وتستخدم أيضاً لإقامة المناسبات الخاصة.

الملعب:

مساحة من الأرض تستخدم لممارسة كرة القدم.

الطلعة:

الطريق الصاعد.


الدحديرة:

الطريق الهابط.

الخرابة:

المنزل أو الحوش المتهدم والمهجور.

تكية:

مكان عام للجلوس،،،.

المركاز:

هي الجلسة التي تكون بين الفراغات بين البيوت،، أو تكون أمام أو داخل حوش بيت وجهاء الحارة،، أو العمدة.

بشْكه أو شلة:

هي مجموعة من الناس تربط بينهم علاقة صداقة أو عمل،، ويجمعهم مكان واحد(يقال: بشكة العمدة،، بشكة المزمار،، بشكة الصايعين).

بسطة:

هي المكان الذي توضع عليه المعروضات بقصد البيع ( يقال: بسطة بليلة،، بسطة سوبيا،، بسطة نعناع).

الزومال:

هو تجمع طربي غنائي،، حيث يقوم مجموعة من الشباب بالقرع على الطبول،،، والعزف بالمزمار،، وتقوم مجموعة أخرى بالرقص على أنغامها بإستخدام الخيزران،، والعصي.

المجس:

موال حجازي يحتاج إلى صوت قوي،،، ويغنى في مناسبات عقد القران،،، ويسمى من يحترفه،، ( جسِّيس).

مدريهه:

وتعني مرجيحة أو أرجوحة، وتجدها في الساحات.

الباراجون ولب البيت والدحل:

كرات زجاجية صغيرة،،، يستخدمها الصغار للعب.

المزويقة:

لعبة للصغار مكونة من كرة خشبية بيضاوية الشكل،،، يلف حولها حبل رفيع،،، ثم تقذف بعيداً مع الإمساك بطرف الحبل،،، فتسقط على الأرض وتدور.

شختك بختك:

لعبة قديمة.

طيري أو أستغماية:

لعبة خاصة بالأطفال،،، يختبي الجميع،،، ويسعى أحدهم لإكتشاف مخبأهم.

الطار:

نوع من الدفوف مستدير الشكل،،، عبارة عن إطار خشبي مغطى بجلد الأغنام،،، ويستخدم في الأفراح والمناسبات.

السمسمية:

آلة موسيقية وترية،،، تتكون من صندوق معدني متصل بمقبض خشبي مثبت عليه أوتار.

أوتومبيل وطرمبيل:
السيارة.

دباب:

الدراجة البخارية.

بسكليت وبسكلته:

الدراجة الهوائية.

شمندفير و بابور :

قطار السكة الحديد.

عربية:

صندوق خشبي أو معدني مسطح ومحمول على عجلات،،، يستخدم لحمل الأشياء أو عرضها للبيع بشكل متنقل.

شمينطو:

الأسمنت. بصراحة دي غريبة عليا يمكن الكباار يعرفوها شئ ثاني



جبصين و جص:

الجبس.

بطحا:
الرمل.

بطناج
: منطقة وعرة التضاريس.

الخبت:
المكان البري البعيد.

المخزن:
وحدة قياس مساحية تساوي 43 متر مربع،،، وتطلق أيضاً على مكان التخزين.

أرشون :
وحدة قياس طولية،،، تساوي متر تقريباً،،، وتستعمل لقياس القماش.

درزن :
وحدة قياس كمية،،، وتساوي 12 وحدة.

كورج :
وحدة قياس كمية،،، وتساوي 20 وحدة.

الذراع:
وحدة قياس طولية،،، لها عدة قياسات تبعاً لطبيعة المهنة التي تستخدم بها،،، فالذراع المعماري يختلف عن الذراع التجاري على سبيل المثال.

الشبر:
وحدة قياس طولية،،، تساوي المسافة بين طرفي إصبع الخنصر والإبهام في حالة فرد الكف.
منقووول

..يتبع.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العالمي
أعضاء النخبة
أعضاء النخبة
العالمي


ذكر عدد الرسائل : 689
العمر : 53
نقاط : 12204
تاريخ التسجيل : 15/10/2008

ماقيل وجاز عند "المداينه" نوارة أهل الحجاز Empty
مُساهمةموضوع: رد: ماقيل وجاز عند "المداينه" نوارة أهل الحجاز   ماقيل وجاز عند "المداينه" نوارة أهل الحجاز Emptyالسبت ديسمبر 13, 2008 1:11 pm


ثانياً: مسميات إنسانية وعائلية:



الشريف والسيد: لقبان يطلقان على أفراد آل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم،،، من ذرية الحسن والحسين ابنا السيدة فاطمة الزهراء بنت رسول الله رضي الله عنها.،،، من زوجها علي بن أبي طالب كرم الله وجهه.

الأمير والوالي والقائم مقام والحكمدار: مسميات مختلفة للحاكم.

العمدة أو شيخ الحارة: هو كبير هذه الحارة،، والمدير الرسمي لشؤونها.

العسَّة: الحارس الليلي الذي تعينه الحكومة لمراقبة الوضع الأمني في الحارة.

العسكري: من ألتحق بالعسكرية.

الطبجى: الجندى الذى يعمل على المدفع.

الأفندي: لقب تركي يطلق على الطبقة المتوسطة من المتعلمين والموظفين الحكوميين.

العتال والشيال: الحمال.



المعلم: صاحب الخبرة والريادة في مهنته،،، كمعلم البناء.

السقَّا: الرجل الذى يجلب الماء الى المنازل بواسطة الزفَّة،،، وهي صفيحتان مثبتتان على طرفي عصى،،، ويحملهما على كتفه.

أبويا: الأب والوالد،،، وتستخدم بشكل دارج للنداء (يقال: يا أبويا فينك ما تنشاف).

آبي: ( بمد الألف)،، و أبيه: الأخ الكبير،،، أو القريب الكبير الذي يسكن مع الأسرة.

نينه: الأم،،، وقد يطلق على الجدة.

أخويا: أخي.

البعيد: صفة تطلق على الإنسان الذي لا تحبه ( يقال: منك لله يا بعيد).

القريب: من يتصل معك بصلة قرابة،،، وتستخدم لوصف المكان ( يقال: بيتنا قريب من الحرم).

بزورة: لفظة عامة تطلق على الأولاد والبنات.

خيلان: الأخوال.

رحيم: القريب من أهل زوجة الإبن أو زوج البنت.

ستي: جدتي،،، وخصوصاً أم الأم.

ستيته: الأخت الكبيرة.

سِلفة: زوجة أخ الزوج.

سيدي: جدي،،، وتطلق على الأخ الأكبر،، وتطلقها المرأة على زوجها إحتراماً،، وتطلق على السادة آل البيت الكرام.

ضره: الزوجة الثانية.

الطبينه والكنه: زوجة الأبن.

العديل: زوج اخت الزوج.

عزَّابي وعزوبي وعزبا: غير متزوجين.

العانس: من تخطت سن الزواج ولم تنل نصيبها منه.

عمِّين:
أعمام.

كريمتي: اختي.

حرمي وحرمتي وجماعتي: زوجتي.

الدادة: المربية أو الخادمة،،، وكانت تطلق على الجواري قديماُ.




الحرمة: المرأة.

الرجَّال:
الرجل.

الحريم: النسوة.

النسوان: النسوة.

المحارم: الأقارب من النساء.

العيلة: العائلة.

الشغالة والصانعة: الخادمة.

الصبي: الخادم.

الست: السيدة.

الحماه: والدة الزوج ووالدة الزوجة.




يتبع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العالمي
أعضاء النخبة
أعضاء النخبة
العالمي


ذكر عدد الرسائل : 689
العمر : 53
نقاط : 12204
تاريخ التسجيل : 15/10/2008

ماقيل وجاز عند "المداينه" نوارة أهل الحجاز Empty
مُساهمةموضوع: رد: ماقيل وجاز عند "المداينه" نوارة أهل الحجاز   ماقيل وجاز عند "المداينه" نوارة أهل الحجاز Emptyالسبت ديسمبر 13, 2008 1:12 pm


ثالثاً: أنواع المنازل ومكونات البيت:



البيت : سكنٌ لعائلة واحدة أو أكثر،،، ويحوي عدة حجرات،،، وقد يكون متعدد الأدوار،،، ويطلق لفظ "شعبي" على البيت المبني من مواد بسيطة وبأقل التكاليف،،، وغالباً ما يكون في المناطق الفقيرة.

الشقة: سكن لعائلة واحدة في مبنى مشترك.

العمارة: مبنى يضم أكثر من شقة،،، ومتعدد الأدوار،،، ويصلح للسكن أو للعمل.

الفيلا: سكن عائلي مبني على مساحة كبيرة،،، ومزود بخدمات تكميلية أكثر من البيت العادي،،، كالحديقة والمسبح ومواقف السيارات وغرف الخدم.

السرايا: كلمة تركية تعني "القصر".

العشَّة: مبنى صغير لذوي الدخل المنخفض،،، يبنى عادة من الأعمدة الخشبية،،، ويسكنه الفقراء من الوافدين.

كراويتا: هي كرسي خشبي كبير مرتفع عن الارض،،، شدت عليه حبال خشنة،،، يجلس عليه شخص أو أكثر،،، و يتم وضعه امام البيت،،، او في الفراغات المجاورة.

بيبان: جمع مرادف لكلمة " أبواب ".

العتبة: الدرجة،،، وتطلق خصوصاً على التي تكون قبل الباب الرئيسي للمنزل.

الدهليز والسيب: الطرقة اللي في مدخل البيت.




القبو: المنطقة السفلية من المنزل،،، وتحوي عادة الخزان والمخزن وخزان الفضلات،، أو البيارة.

دُرجَان: الدرج أو السلالم.

ديربزان أو الداربزين: هو الحاجز حول الدرج.

الخزَّان: صهريج الماء،،، ويقع عادة أسفل المنزل.

بيت البير: مكان غالباً ما يكون تحت الدرج،،، ويحوي البئر التي يجلب منها الماء.

الحنيـــه: فراغ المنحني الموجود تحت الدرج،،، ويكون بارداً في الصيف ويوضع فيه الزير وشرب الماء.

المقعد: الغرفة التي تجاور الدهليز،، وهي غرفة إستقبال،،، للزيارات السريعة.

الطهارة وبيت الماء: المرحاض.

الحوش: الفناء الداخلي.

السلَمْلِك و المجلس و الديوان: غرفة الإستقبال الرئيسية في المنزل،، وهي مخصصة للرجال،، وغالباً ما تقع في الدور الأول،،، ويفرش بالخصف التكروني،،، أو بسط الوجاهة الفارسية،،، وتنتشر بها الوسائد والمساند والفرشات المحشوة بالطرفة.

الحرَمْلِك: غرفة الإستقبال الرئيسية للنساء.

القاعة : غرفة الجلوس والمعيشة.

الخارجة: هي غرفة في الدور قبل الأخير من المنزل،،، وتكون بلا سقف،،، وجدرانها مبنية من الآجر،،، وتتخللها فتحات للتهوية وتوفير الخصوصية،،، وهي مخصصة لقضاء وقت العصر،،، وتناول الشاي،،، وتستخدم لتحضير الطعام ونشر الملابس المغسولة والنوم أيضا.

المبيت: غرفة النوم الرئيسية،،، وعادة يلحق بها شرفة.




المُركَّب: المطبخ،،، ويطلق أيضاً إسم مركب على الرفوف الموجودة بداخل الدولاب .

الطيرمة : هي غرفة صغيرة تستخدم للتخزين بالعادة،،، و تكون فوق بيت الدرج أو في السطح .

دقيسى: غرفة داخلية فى المنزل،،، وتستخدم للتخزين.

المؤخر: غرفة فى أقصى المنزل ليس لها نوافذ على الشارع وتستعمل للنوم.

الصفة: غرفة داخلية بين المجلس والمؤخر،،، تعتبر مدخل للمجلس.

الخزانة: غرفة صغيرة مزودة بأرفف،،، تستخدم لتخزين الفرش والأغطية والوسائد.

الرُوشان والمشربية والشيش: هو البناء الخشبي الذي يغطي النوافذ،،، يسمح لأهل البيت برؤية الخارج من خلال الفتحات خلال تقاطعات الأخشاب،،، ويصنع من خشب خاص لإمتصاص الرطوبة،،، ويكون مزودا بفتحات لوضع القلل.

الطاقة: النافذة.

البلكونة: الشرفة.

الحيطه: الجدار.

الجِلا أو الخورنق او البزهنق او البدهنق: فتحة للتهوية والإضاءة في السقف،،، وتوجد عادة في الغرف الداخلية.

جنينه: حديقة.

السطوح: سطح المنزل،،، وتستخدم كمساحة خاصة في حالة عدم وجود فناء داخلي،،، ويوجد ميل بسيط في أرضيتها يساعد على تجميع مياة الأمطار عبر قنوات خاصة إلى الصهريج.

مرزاب: قناة خشبية أو معدنية لتصريف المياة من أعلى السطح.

البلاط والطبطاب: قطع حجرية متساوية الأحجام ترصف بها الأرضية.

ملقف الهواء: هو بناء خشبي يبرز من أعلى المنزل،،، ويمتد إلى داخل الفراغ الداخلي للمنزل،،، الغرض منه إستقبال الهواء من أعلى المنزل،،، وتوزيعه داخل إلى الغرف الداخلية عن طريق المنور.

مِنْوَر: النافذة أو الطاقة الصغيرة الموجودة بالغرف الداخلية،،، وتطل على ملقف الهواء.

الخُن : صندوق خشبي محاط بسياج،،، يستعمل لتربية الدجاج .

الصندقة أو الزريبة
: مكان تربية المواشي في المنزل.





يتبع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العالمي
أعضاء النخبة
أعضاء النخبة
العالمي


ذكر عدد الرسائل : 689
العمر : 53
نقاط : 12204
تاريخ التسجيل : 15/10/2008

ماقيل وجاز عند "المداينه" نوارة أهل الحجاز Empty
مُساهمةموضوع: رد: ماقيل وجاز عند "المداينه" نوارة أهل الحجاز   ماقيل وجاز عند "المداينه" نوارة أهل الحجاز Emptyالسبت ديسمبر 13, 2008 1:13 pm


رابعاً: أثاث البيت والمطبخ والملابس والأطعمة:



أثاث البيت:

تكاية او مسند أو دفَّاعة: هي وسادة مربعة أو مستطيلة وكبيرة الحجم،،، تستخدم لإسناد الجسم عليها أثناء الجلوس،،، مايتكأ عليه سواء بالكوع (مركأ) او يوضع وراء الظهر (مسند) والصغير منه المخملي الناعم يسمى (قطيفة). والتكاية تعني أيضاً اللوح الخشبي أوالبلاستيكي المستطيل،، والمزود بمقبض حديدي بزمبرك،،، يستخدم لتثبيت.

باطرمه: وسائد كبيرة الحجم،،، محشية بنبات الطرفة،،، أو بنشارة الخشب.

الجلايل: وهي ما يفرش على الأرض،، كالسجاد الوجاهة الفارسي أو الحصير الخصف التكروني.

اللَّيَّانة والطرَّاحة: هي المفارش أو المراتب التي يجلس عليها.

الخداده والمخدات: الوسائد.

التخت: السرير.

ماصة: طاولة.

طربيزة: الطاولة.



الطبلية: طاولة خشبية قصيرة،،، تستخدم كمائدة.

بقشة: مكان توضع فيه الاغطية والسجاجيد والشراشف النفيسة،،، ويطلق أيضاً على الصرة القماشية الكبيرة.

القش والعفش: الاغراض الشخصية.

المبخرة: تتكون من وعاء حديدي مثبت على قاعدة خشبية،،، ويوضع به الجمر المتقد ويضاف فوقه البخور والمستكة،،، لينتج عن ذلك دخان ذو رائحة عطرية محببة.

لَمْبَه: المصباح الكهربائي.

الفانوس والإتريك : نوعان من المصابيح،،، الأول يعمل بالفتيلة المغموسة بالوقود السائل،،، والثاني أكثر حداثة،،، ويعمل بالغاز الطبيعي.

المراية: المرآة.

خصفة: حصيرة تصنع من سعف النخل.

مفتة: ايضا مثل الحصيرة غير انها مدورة وتستعمل مثل السفرة للأكل عليها.

صندوق السيسم : وهو الصندوق المخصص لوضع الملابس أو الأشياء الخاصة بالمرأة .

الكوبر: حقيبة معدنية كبيرة،،، تستعمل لحمل الملابس لغرض السفر والتنقل.

صقرق : إناء مصنوع من النحاس وله مصب ويستخدم للتنقيط في الأنف .

اسكامبيل وباصرة وشدَّة: ورق اللعب.

مرفع: حامل الشِراب والقلل والأزيار،، مصنوع من الحديد أو الخشب.



الشيشة: وهي أداة لتدخين بعض أنواع التبغ،،، كالجراك والحُمِّي والتُنباك،،، تتكون من جرة معدنية،،، لها عنق طويل معدني أو خشبي متصل برأس فخاري كالإناء،،، يوضع فيه التبغ ،،، ثم يوضع فوق التبغ الجمر المتقد،،، وتملاً الجرة بالماء،،، ولها إنبوب طويل مرن،،، لشفط الدخان،،، يصنع من السلك النحاسي اللولبي،،، ويلف عليه طبقات من الجلد،،، ويغطى بالقماش،،، وتعتمد ميكنة الشيشية على سحب الدخان من الأنبوب،،، ويمر عبر الماء لتنقيته. وأصل هذه الأداة من الهند،،، ووصلت للحجاز عن طريق خط التجارة القادم من اليمن.

الضبه: قفل خشبي.

جنزيز: سلسلة من الحديد،،، لها إستخدامات ميكانيكة متعددة..

ترباس: قفل.

السحارة: صندوق خشبي تخزن به الأشياء الثمينة.



المطبخ والحمام:

نملية: دولاب صغير خشبي ذو واجهة شبكية معدنية،،، تستعمل لحفظ الطعام والخبز.

السماور: هو جهاز متعدد الوظائف،، يستخدم كمدفئة،، وغلاية للماء لصنع المشروبات الساخنة،، ومبخره أحيانا.

الجزوة: وعاء يستخدم لغلي الماء،،، ويستورد قديماً من الهند.

طشت: هو صحن كبير وعميق كان يستعمل لغسيل الملابس.

الحنفية: خزان كبير يبنى خصيصاً في الحمام لتوفير المياه في بيوت الأغنياء.

الزير المغربي: وعاء فخاري كبير يوضع في الحمام لتوفير المياه.

الليفة: نسيج من الألياف النباتية يستخدم لدعك الجسم أثناء الإستحمام.

جك: وعاء مخصص للسوائل الباردة،،، (جك موية،،، او جك شراب توت).

اللَّي: أنبوب بلاستيكي طويل ومرن،،، يستخدم لنقل الماء من الصنبور.

تاسومه: حذاء خاص للحمام أكرمكم الله.

تنكه : وعاء من المعدن يحمل فيه الماء.
أطْرمِيز أو قطرميز : وعاء غالبا ما يكون زجاجي , و غالبا ما توضع فيه المربيات او المخللات.
ترمس وترمسة: إناء بلاستيكي اكبر من الجك واصغر من البرميل،،، مزود بصنبور،، وتوضع فيه المياه الصالحة للشرب.
طاسة الفجعة : إناء نصف دائري مكتوب عليه آية الكرسي والمعوذتان .

بزبوز: صنبور.

الطبَّاخة: موقد معدني صغير يعمل على الغاز،،، له أشكال متعددة،،، بحسب قدرته على إستيعاب أكبر قدر من أواني الطبخ.

الفرن والتنور: موقد يعمل على الحطب أو الفحم،،، ويبنى خصيصاً في المنزل من الآجر،،، والجزء الأساسي منه يسمى " طابونة " و يستعمل لخبز الخبز وإعداد الطعام.

الصاج: قطعة معدنية دائرية الشكل،،، أو تاتي على شكل قبة مفلطحة،،، توضع فوق مصدر النار،،، وتستخدم للخبز.

الدافور: موقد صغير يعمل على الغاز أو الوقود السائل،،، وله عين واحدة فقط.

كافتيره
: براد كبير يستخدم لغلي الماء.

شقة العيش: طاولة الخبز.

صينية: إناء مستطيل او دائري توضع عليه الاكواب و الفناجين و البراد.



تبسي: إناء معدني مستدير،،، جمعه (تباسي)،،، وهو بأحجام متفاوتة،،، ويوضع به الطعام،،، وكانت تستورد من الصين.

الكاسات: الأكواب.

فنجال
: فنجان،،، وجمعها فناجيل،،، وكانت تستورد من هولندا،،، وتستخدم لشرب المشروبات الساخنة.

طاجن: أي طعام يطهى في التنور داخل إناء فخاري.

البرَّاد: وعاء معدني مغطى يوضع بداخله السوائل الساخنة،،، وكان يستورد من الصين.

الدلَّة: وجمعها دِلال،،، وهي أوعية معدينة تستخدم لتحضير وتقديم القهوة.

مرطبان: وعاء محكم الإغلاق،،، غالبا ما يكون من الفخار أو الزجاج،،، ويستخدم لحفظ وتخزين بعض المأكولات كالجبن والزيتون والمخلل والعسل.

الدورق: من الفخار يوضع فيه الماء للشرب.

كَفْكِير: الملعقة الكبيرة التي تستخدم للغَرْف من القدور الكبيرة.

النحاس: أواني المطبخ المعدنية.

الهاون والمهراس والنجر: أوعية معدنية ثقيلة،،، تستخدم لهرس الطعام وطحن الحبوب،،، عن طريق وضع الأطعمة داخلها،،، وضربها بيد معدنية ثقيلة.

المنقل: إناء مستطيل من الفخار او الحديد يوضع فيه الجمر المتقد،،، يستخدم للتدفئه او تسخين الطعام والمشروبات.

الزنبيل والقفة : حقيبة نصف كروية ولها أذنان،،، تصنع من ورق النخيل،،، أو من الأنسجة القوية الصناعية،،، وتستخدم لحمل الأغراض.

العكة: قربة تصنع من جلد الحيوان بعد دبغه،،، وتستخدمها البادية لجلب السمن إلى المدن.


القد:
قربة صغيرة من الجلد أيضاً،،، وتستخدم لجلب وحفظ العسل.

السعن: قربة صغيرة من الجلد أيضاً،،، تستخدم لخض اللبن واستخراج الزبدة.

كروانة: صينية.

مواعين: أواني المطبخ.

صفر: الأوعية النحاسية.
حق: علبة معدنية.
الصفريه والتمباله: وعاء معدني محكم الإغلاق،،، يستخدم لحفظ المأكولات السائلة.

المغراف: الكوب ذو اليد الجانبية.

الزمزمية: حافظة من البلاستيك يوضع بها الماء.

الزبدية و الطاسه: وعاء عميق تصب فيه السوائل.

خرقة: قطعة قماش،،، والقديم والبالي منها يستخدم للتنظيف والمسح.

النونية والقصرية: وعاء صغير يوضع في المرحاض لكي يقضي الأطفال حاجتهم به.




يتبع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العالمي
أعضاء النخبة
أعضاء النخبة
العالمي


ذكر عدد الرسائل : 689
العمر : 53
نقاط : 12204
تاريخ التسجيل : 15/10/2008

ماقيل وجاز عند "المداينه" نوارة أهل الحجاز Empty
مُساهمةموضوع: رد: ماقيل وجاز عند "المداينه" نوارة أهل الحجاز   ماقيل وجاز عند "المداينه" نوارة أهل الحجاز Emptyالسبت ديسمبر 13, 2008 1:15 pm


الملابس:



حوائج وهدوم : ملابس.

خلخال: سوار مصنوع من المعادن الثمينة تأتي بعدة أشكال،،، منها ما يلبس في العنق او المعصم أو أعلى القدم.

كندرة: جزمة.

جهاز العروسة: هو الأثاث أو الملابس الذي يساهم به أهل العروسة في بيتها الجديد.

الكُرته: ثوب نسائي،،، ضيق عند الخصر،،، وقصير إلى حد الركبة.

الطاقية: قطعة قماشية نصف كروية يغطى بها الرأس.

الكافولة: ما يلف به الرضيع.

سديرية: هي قطعة قماشية مزخرفة توضع على الثوب للرجال وللنساء أحياناً.

مِسفَع: هو الحجاب او الوشاح العادي للرأس للمرأة.

القنعة: الحجاب الذي تغطي به المرأة وجهها.

عصايه: عصى.



بفته: نوع قماش.

قطيفة: نوع قماش.

مدورة: لباس للنساء على الرأس.

الكوت: المعطف الذي يلبس فوق الثوب ليغطي الجزء الأعلى من الجسم.

صاكو و كبُّوت وبالطو: المعطف الطويل.

الدقديق والبطَّانية: لحاف غليظ متعدد الطبقات،،، يستعمل أوقات البرد.

شرشف: لحاف رقيق صيفي،،، الأحجام الكبيرة منه تستخدم لتغطية الجسم أثناء النوم،،، والأنواع الصغيرة والخفيفة تستعملها النساء للتستر،،، وخصوصاً أثناء الصلاة.

منضرة ومناظر: النظارة التى توضع على العين.

جلابية: الثوب.

الفوطة: إزار طويل يلف ويثبت حول الخصر لتغطية الجزء السفلي من الجسم،،، وكان يستورد من الهند والشرق الأقصى.

الجامة : هو قناع للمرأة يغطيها من رأسها حتى قدميها .



الملاية التركي : وتتكون من قطعتين ، وتستخدمها المرأة للسترة إذا خرجت من المنزل وهي الآن نادرة ما نراها ، إلا على بعض الحجاج الاتراك أو الشوام .
فالصو: سوار معدني.
مضليون: عقد كبير مزين بالأحجار الكريمة.
التليك والشبشب والمداس: الحذاء.




مأكولات:

ميز: الطعام الذي يعد للنساء في قاعات الأفراح.

التعتيمة: طعام العشاء لضيوف حفل الزواج قديماً،،، وتكون من النواشف.

العيش: الخبز،،، وتطق كلمة عيش على الرز عند أهل الخليج،،، ومن أنواع الخبز،،، الشُريك،،، والفَتُوت،،، والفرنجيلة،،، والصامولي،،، والحَب،،، والشامي،،، والتميز،،، إلخ.

الحلويات:ومن أشهرها،،، اللدُّو،،، المشبَّك،،، طبطاب الجنة،،، اللوزية،،، التطلي،،، الهريسة،،، الدبيازة،،، اللبنية،،، الطرمبة،،، الأقر،،، الحلقوم،،، الماسية.

المشروبات:السوبيا: شراب من منقوع الشعير أو التمر،،، مضافاً إليها السكر وبعض المطيبات،،، تصنع وتشرب خصيصاً في رمضان.

شوربيت:
شراب يصنع بإضافة الماء والسكر إلى عصير الفواكة المركز.

الشاهي: أو الشاي،،، ويعد قديماً في برادين،،، أو إنائين،،، أحدهما يحوي الشاي المركز،،، والأخر يحوي ماءاً مغلياً،،، ويصب القليل من الشاي في الفنجان،،، ويضاف عليه الماء المغلي،،، وذلك لتحديد مدى تركيز الشاي حسب رغبة الشخص،،، ثم يضاف السكر. وتتميز المدينة بإضافة بعض الأوراق العطرية إلى الشاي،،، كالنعناع المديني والمغربي والحساوي،،، والعطرة والدوش والنوامي والميرمية،،، والورد وماء الزهر.
ويسمى الشاي الخالي من السكر،،، " طلخ "،،، وإذا لم يضف الشاي،،، وأكتفى الضيف بالنعناع،،، يسمى " طايفي"،،، ويسمى الشاي المعد من أوراق الشاي الخضراء،،، "شاي أخضر"،،، وتضاف أحياناً بعض المطيبات الأخرى للشاي،،، كالهيل والليمون.

القهوة: تعد القهوة من غلي حبات البن المحمصة والمطحونة طحناً خشناً،،، مع حبات الهيل المحونة أيضاً،،، وتقدم مع التمر والحلويات.
القهوة الحلوة: وتعد من الحليب المغلي والمضاف إليه النشا والمطيبات المختلفة،،، وتسمى بعض الخلطات الخاصة منها " سحلب ".

دندرمه أو ضنضرمه والتماتيك : مثلجات مكونة من عصير فواكة مخفف بالماء،،، يوضع في أكياس صغيرة وتجمد،،، ويصنع أيضاً من الحليب.

المعجنات:

هناك العديد من أنواع المعجنات التي تصنع في المطبخ المدني،،، تشترك معظمها في كونها رقائق من العجين،،، محشية بخلطات منوعة،،، سواءاً من اللحم والبصل والبيض بالبهارات،،، أو بالجبن واللبنة والمطيبات،،، أو بالخضروات المطبوخة والبطاطس،،، أو بالمكسرات،،، أو بدون حشوة أحياناً،،، كالزلابية،،،وتختلف بالشكل الخارجي فقط،،، ونوعية العجين ومقاديره،،، ومناسبة أكله و
طريقة طهيه،،، التي تكون إما مقلية بالزيت،،، أو مشوية بالفرن،،، أو مطبوخة بالبخار.
ومن أهم أنوعه،،،
المَنْتُو واليغْمُش،،، البُف،،، السمبوسك أو السمبوسه،،، البريك،،، الزلابية.

الأكلات المطبوخة:
يعتمد أهل المدينة على الخضروات والقمح والأرز وأنواع اللحوم،،، وذلك لإعداد أنواع متعددة من الأطعمة والمشروبات،،، ويلاحظ في المطبخ المدني والحجازي عموماً،،، أنه يضم طبخات من مختلف البلدان،،، بحكم طبيعة البلد الدينية،،، بالإضافة للأكلات المحلية المميزة.
من أبرز الوصفات المحلية،،، المقادم،،، المقلقل،،، الفول،،، الهريسة،،، الفلفليه،،، السلات،،، اليخن،،، الكمونية،،، السجق،،، الكرش المحشيه،،، بالإضافة للعديد من الأكلات والطواجن المعدة من الخضروات واللحوم.
كما يتم إعداد العديد من الوصفات الخاصة بالأرز،،، ومنها،،،السليق،،، والكابلي،،، والبخاري،،، والعربي،،، والزربيان،،، والكوزي.
الدُقَّة: مجموعة معينة من البهارات تخلط بنسب معينة،،، وتستخدم لتطييب بعض المأكولات،، أو تؤكل مع الخبز.
بشكوت: البسكوت .

كُمَاج : الكيك.

الطرشى والمخلل
:الخضراوات والفواكة المحفوظة لمدد طويلة داخل سائل ملئ بالملح والخل والثوم والزيت،،، ومنها مخلل الليمون والجزر والخيار والباذنجان والقرنبيط،،، وأحياناً تستخدم الفاكهة،،، ومنها فاكهة المانقا،،، ويطلق عليها ( أمبة ).

المربى: خلاصة الفواكة المحفوظة عن طريق طبخها لمدة طويلة وإضافة السكر لها.

خصف الجنة والمنفوش والكربُّو : رقائق مختلفة الأشكال تصنع من دقيق الذرة أو الأرز،،، وتقلى بالزيت.

حركاااااااااااات بصراحة أهل اول




يتبع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العالمي
أعضاء النخبة
أعضاء النخبة
العالمي


ذكر عدد الرسائل : 689
العمر : 53
نقاط : 12204
تاريخ التسجيل : 15/10/2008

ماقيل وجاز عند "المداينه" نوارة أهل الحجاز Empty
مُساهمةموضوع: رد: ماقيل وجاز عند "المداينه" نوارة أهل الحجاز   ماقيل وجاز عند "المداينه" نوارة أهل الحجاز Emptyالسبت ديسمبر 13, 2008 1:17 pm


خامساً: معاني الألفاظ العامية.


أبله: بترقيق اللام،،،صفة تطلق على الشخص الغبي،،، و(أبلا) بتضخيم اللام،،، تطلق أيضاً على المعلمة.

أتخمد: الخمدة: هي النوم بعمق،، وتستخدم للسخرية( يقال: خمدة تخمدك).

أتشخرط: يوافق بسرعة وكأنه ينتظر بفارغ الصبر.

أتشنقل: تعلق.

أتشنكل: تعثر أثناء المشي.

أتعزز: رفض بتكتبر.

أتعنقل: تعثر أثناء المشي.

أتلخمت: إنشغلت لأقصى غاية.

أتلهيت: إنشغلت،،، أو نسيت بسبب شاغل مفاجئ.

أجبلك: بمعنى احضر لك،،، (ومنها: جيبولو: أي أحضر له).

أخصُرو: تجاهله ولا تعطي له بالاً.

أخضر يابس: بمعنى كل شي.

أرخي: خفض أو نزل.

أرقد: نام. اخ لا يكون رقدتوااا بس هههههههههههههههههههههههه

أزهم: نادي .

إستنى: إنتظر.



أسريني: سليني ورفه عني.

أسلبت المرأة: أي أجهضت و أسقطت جنينها ميتاً.

إشبك:
ماذا بك.

أصنج: الشخص ضعيف السمع.

أطرش: الشخص فاقد السمع.

أفطس: صاحب الأنف المفلطح.

أفندي: لقب تركي كان يطلق على الأشخاص المتعلمين والموظفين.

أقطم: صفة تطلق على الأنف المشوه.

أقيس: أظن.

أكتع: الشخص الذي فقد ذراعه.

أكشن الطبخة: أبدأ بطبخها،،، والكشنة هي بداية الطبخة و تكون عادة بقلي البصل والثوم،،، قبل إضافة باقي المواد.

إكْمِنُّك
: إذا كنت،،، وتأتي بمعنى بما أنَّ،،، (يقال: إكمنك قريت لك كم كتاب،،، تجي تتفلسف علينا؟؟).



الأُنس: الفرح.

الأوَادِم: الناس.

البِس: القط أو الهر.

الخرجة: الخروج.

الذرعة: القياس.

الزفة: زفاف العريس والعروسة محاطان بالأقرباء على أنغام الموسيقى.

الصنعة: المهنة والحرفة.

ألعوبان : لعَّاب ،، يقال: (أنتبه من الراجل ده،، أصله نصاب وألعوبان).ربنا يستر

الفايت: الماضي.



الفجعة: الإرتباك الذي تصاحبة ردة فعل لا إرادية والناتج من صدمة المفاجأة(يقال:فجعة الديب ولا قتله)،،، والمفجوع : هو الذي يأكل بنهم شديد.

الفكَّه: الخلاص والإنقاذ،،، وتطلق على الفئات الصغيرة من العملة النقدية.


الهرْج : الكلام،، ومنها،، أهرج: بمعنى اتكلم،،، والهرجة هي موضوع الكلام.

أم أحمد: كنية تطلقها وتنادي بها الأم بناتها للسخرية أو للحض على العمل.

أم أربعة وأربعين: حشرة سامة،،، وتوصف بها المرأة السيئة. ياااالطيف

أمُّور وامُّورة: صفة تطلق على الشخص الجميل والذكي والخفيف الدم.

اندخل: أي خرف،،، وتطلق على كبار السن ممن فقدوا الرشد.

أندر: أخرج.

إندسيت: إختفيت.

آنستنا: مأخوذة من الأنس: أي فرحنا بوجودك.

أنقز: اقفز.

أنكتم: من كتم ، يكتم،، وتستخدم لإسكات المتحدث بعنف.

أهجد
: إهدأ.

أوريك: كلمة توعد بمعنى سترى ما أفعله.







يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العالمي
أعضاء النخبة
أعضاء النخبة
العالمي


ذكر عدد الرسائل : 689
العمر : 53
نقاط : 12204
تاريخ التسجيل : 15/10/2008

ماقيل وجاز عند "المداينه" نوارة أهل الحجاز Empty
مُساهمةموضوع: رد: ماقيل وجاز عند "المداينه" نوارة أهل الحجاز   ماقيل وجاز عند "المداينه" نوارة أهل الحجاز Emptyالسبت ديسمبر 13, 2008 1:18 pm


بخت: بمعنى حظ،،، ويقال أن أصلها عراقي.

بدومتك: بذمتك.

برنجى: الأول.

بشويش وبِصنيعه: بتأني وعلى مهل.

بطران: غني.

بطَّلت: توقفت بشكل نهائي.

بعزقه: الصرف بلا حساب.

بكرة النهار: يعني في المستقبل،،، (يقال: لا تجيني بكرة النهار وتقول اني مانصحتك).



بلبع الأكل ودردعه: بلعه بسرعة وبدون مضغ من فرط شراهته.

بهيم: مشتقة من كلمة "بهائم" أي المواشي،،، وهي صفة تطلق على من يصعب تعليمه.

بوسه: قبلة.

تارينُّو: بمعني " إتضح وأنكشف وبان"،،،(يقال: سمعت إن الشرطة مسكت فلان،،، تارينو طلع نصاب البعيد).

تبعي: لي،،، والتبع هو الشيء الملحق بشيء آخر.

تتمنطر: تفعل كل ما بوسعك.

تحويجه: مادة مركبه ومخلوطه بنسب مدروسه،،، غالباً تطلق على تركيبات الأدوية والأعشاب.

تحويشه: ما يجمع ويحفظ للمستقبل.

تُزغُر: تنظر نظرة حادة إلى شي ما بدون ان ترمش .

تفصيل:
تصميم.

تلطيش: ضرب. ههههههههههههههههههههههههههههه

تمتير: قياس،،، مأخوذة من كلمة "متر".

تمبل: كسلان.

تيتي تيتي: بمعنى باقي على نفس الحال.



جا على بالي: أي ظننت.

جاب وجيب وجبت وجابت وجابوا
: مشتقات تعني أحضر وحصَّل.

جاني وجيته وجوني وجاتني وجيتها: مشتقات من الفعل "جاء".

جِبِلَّه: صفة تطلق على الشخص عديم الإحساس وبطيء الفهم.

جٌرني وجرجرني: شدني وسحبني.

جنب: جانب.

جواز: زواج.

حامي: ساخن.

حايس: أصابته الحيرة والقلق لتأخره.

حرحصه: حرص.

حرمصه: أشعل رغبته.



حشيم
: هو الإنسان المهذب والمحترم.

حطيت: بمعنى وضعت او تركت.

خايب: فاشل.

خبيني: أخفيني.

خدوم: الإنسان الذي يحب خدمة الغير.

خٌش: أدخل.

خُشم ومنخار
: أنف.

خِفَّه: ظرف ومرح.

خلاَّني وخلِّيتو: تركني وتركته.

خُلّيف: من فاتتهم الجماعة أو المناسبة،،، وتطلق على من تخلفوا عن ركب الحجيج.

خواجة: الأجنبي الأوربي.

خوجة: المعلم بصفة عامة،،، ومعلمة البنات بصفة خاصة.

خيخة: صفة تطلق على من لا يملك قراره.




داشر: صفة تطلق على الشخص المنحل ربيب الشوارع.

دبَّا: صفة تطلق على الشخص السمين.

دحدر: تدحرج.

دحَّل: لفظة تستخدم للسخرية من الشخص الفاشل،،، (يقال: روح دحل يا واد،،، والله منت فالح).

دحين: الآن.

دُخْلَه: الدخول،،، وتسمى بها ليلة الزفاف.

دردبه: دحرجه.

دردشة: حوار.

دروخة : دوخة .

دلَّكت الصحون: غسلتهم ونظفتهم.

دلِّي: نزِّل.

دناوه: دنائة.

دوام: الوقت المخصص للعمل،،، (يقال: فلان ما داوم اليوم،،، أي لم يحضر للعمل)

دَوَشْنِي: أزعجني.

دوغري
: بسرعة،،، أو في اتجاه واحد.

ديكا النهار
: أي قبل فترة من الزمن



يتبع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العالمي
أعضاء النخبة
أعضاء النخبة
العالمي


ذكر عدد الرسائل : 689
العمر : 53
نقاط : 12204
تاريخ التسجيل : 15/10/2008

ماقيل وجاز عند "المداينه" نوارة أهل الحجاز Empty
مُساهمةموضوع: رد: ماقيل وجاز عند "المداينه" نوارة أهل الحجاز   ماقيل وجاز عند "المداينه" نوارة أهل الحجاز Emptyالسبت ديسمبر 13, 2008 1:19 pm


رفزو: رفسه.

زبع: سرق .

زبلحة بالكلام: التكلم بوقاحة.

زربيح وزرمبيح: كلمتان لا معنى لهما،،، تطلق على الشخص من قبيل التهكم.

زلبطة: الشخص حليق الرأس تماماً.

زناق: غشاش أو مغالط.

زَيْك: مثلك،،، ( يقال: عجبتني الساعة اللي إنت لابسها،،، من فين أشترى زيَّها؟).

زيطه: الضجيج.

سجم وهباب : الأثر الأسود المترسب الذي يتطاير مع الدخان المتصاعد أثناء الاحتراق.


سخَّرك: جعلك.

سرسري: صفة سيئة تطلق على الشخص عديم الأخلاق الذي لا يأمن الناس من شره.

سنون: أسنان.

سوسة: حشرة تنخر في الأثاث،، وتطلق على الشخص الوصولي الذي يحاول أن يضر غيره للوصول لغايته.

شحَّات: متسول.

شحمان ولحمان: وصف للأنسان ذو الوزن الزائد.

شخمطه: الكتابة بشكل غير مفهوم ومرتب،، وقد تأتي بمعني بهدله(يقال: فلان أتضارب مع واحد وشخمطه).

شخلعه: الإفراط في الزينة واللبس.

شرَّاني: لقب يطلق على الشخص الشرير.

شروق: أهل نجد والقبائل التي تليها.

شطح: وصل لمدى بعيد،،، أو خرج عن الطريق أو الموضوع.

شقشق: قطَّع ومزَّق،،، وتأتي بمعنى ظهر(يقال: جاء الصباح وشقشق النور).

شكلو: بمعني يبدو،،، (يقال:ايش شكلو المكان اللي رحتلو؟)،،،والشكل يعني الهيئة(يقال:شايف عيونك منفخة،،، شكلك ما نمت زي الناس،،، ويقال: بلا فشكلك).

شنقل الباب: تركه مفتوحاً.

شنه ورنه: بمعنى صيت حسن( يقال: فلان له شنة ورنة في الشركة).

شوام: أهل الشام.

شوشه: الشعر المنكوش.


صايع: صفة سيئة تطلق على العاطل.

صباحية: هي إفطار العرسان صباح عرسهم،، وتطلق أيضاً على الهدية التي يقدمها الزوج في هذا الوقت.

صُباع: إصبع

صبَّه: جزء من البناء صلب مصنوع من الخرسانة المسلحة،،، وتطلق على الشخص الكبير المفتول العضلات.

صخف: أي حزن .. مثلا (فلان والله صخفت عليه انحرقت سيارته ).

صرفده: ازعاج وبهدله .

صِرفة وتصريفة: وسيلة وحل،،، ( يقال: دخيلك شوف لي صرفة في موضوع الدين اللي عليا).

صقع: صدم وأرتطم،،، (يقال: كنت ماشي سرحان،،، صقعت في العامود)،،، وتستخدم للدلالة على الألم( يقال: راسي بيصقع).

صٌك:الفعل يعني أغلق،،، والإسم يطلق على وثيقة تملك العقار.

صياح:
البكاء،،، أو الصوت العالي.

طاح: سقط أو وقع.

طبطب الأرض: ساواها.

طَبِّيت: وقعت من أعلى.

طرطشة:
نثر ورش السوائل.

طنقرة: قرقعة،،، وتطلق على صوت الطبول والطيران.

طوالي: الذهاب في اتجاه واحد.

طيير : روح ،، (ياعمي روووح ،،، ياعمي طيييير ) بمعنى لااصدقك،،، وقد تأتي بمعنى اذهب وتحرك.

عازة: الشيء والحاجة.

عبال: إختزال لجملة "على بال"،،، وتعني "إلى أن".

عبِّي: جَهِّز.

عربيه: مسطح على شكل صندوق كبير مزود بعجلات،،، يستخدم لحمل الأغراض.

عرمشة: الأكل بصوت.

عُرِّي: ذكر القطط.

عشتك: تأتي كبادئة للطلب بمعنى "الله يخليك"،، أو "يطول عمرك"،،، وتستخدم أيضاً في مقام "لو سمحت" (يقال: عشتك،، صحيني على صلاة العصر).

عشم: أمل.

عُقُر: شديد الذكاء والنباهة والحرص.

عك: غلط.

عكنن عليه
: ضايقه وأصابه بالهم.

عويل: إتكالي.

عِيشَة: حياة.

غبنِّي: قهرني وهضم حقي.

غربة: البعد عن الوطن.

غطاريف: زغاريد.

غشيم: صفة تطلق على من لا يعرف طبيعة عمله.

غُمْرَه: الليلة التي تسبق حفل الزفاف.

غُنْج: دلال.



يتبع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العالمي
أعضاء النخبة
أعضاء النخبة
العالمي


ذكر عدد الرسائل : 689
العمر : 53
نقاط : 12204
تاريخ التسجيل : 15/10/2008

ماقيل وجاز عند "المداينه" نوارة أهل الحجاز Empty
مُساهمةموضوع: رد: ماقيل وجاز عند "المداينه" نوارة أهل الحجاز   ماقيل وجاز عند "المداينه" نوارة أهل الحجاز Emptyالسبت ديسمبر 13, 2008 1:20 pm

فارقنا: اتركنا وأرحل عنا.

فتش
: كشف.

فرش:
هو أثاث البيت،،، وتطلق أيضاً على الضرب العنيف(يقال: فلان اكل فرش لحدات ما أغمى عليه)،،، والفُرَش بضم الفاء وفتح الراء تعني المجاملة الزائدة والنفاق بغرض الحصول على مصلحة( يقال: اول ما شفت المدير أديته فرش لغاية ما أنبسط مني).

فزر الباب:
فتحه بالقوة بدون مفتاح وهو مقفل.

فسقان
:تطلق على من يصرف بلا حساب،، أو المتكبر على النعمة.

فصعه
: تطلق على الفتاة المنحلة،،، (يقال:البنت هادي فصعه،، ويقال: أجلسي يا بنت بلا فصعنه).

فضاوة
: وقت الفراغ.

فعص الشي:
هرسه بضربه واحده،،، (يقال: فعص الدبَّانة،،، أي قتلها).

فقاضة
: فضول وحب إستطلاع.

فٌكني:
أتركني.

فيلو
: فيه.

قاعدلك:
بمعنى جالسك،،، وتأتي بمعنى تعقبد الأمور(يقال: المدرس دا قاعدللي،، مو راضي ينجحني).

قُبَالُه
: أمامه ومقابله،، يقال ( إجلس قبالي،، أي أمامي وفي مواجهتي).

قُدَّامك العافية
: أتمنى لك الشفاء.

قدِّة:
عامود خشبي أو معدني،،، ( يقال: فلان فات من جنب القدة،،، أي لم يحسن التصرف).

قدُّو
: يساوي ويناسب حاله.

قزاز:
زجاج.

قُ
صْمَه
: صفة تطلق على الشخص قصير القامة.

قفا
: خلف.

قللي عقلي
: أي ظننت،،، ( يقال: قللي عقلي إنك لسه نايم،،، عشان كده كلمتك).

قوامن
: بسرعة.

قوتَّلك وقوتَّلها:
قلت لك وقلت لها.

قيله
: النزهة العائلية،،، أو زيارة العائلة لكبارها طوال اليوم.

كتوري
: أعور.

كِخه:
كلمة توبيخية توجهه للطفل تفيد النهي،،، (يقال: كخه يا ولدي،،، لا تاكل التراب).

كِدَا:
هكذا.

كرْوَت العمل:
أي صنعه بسرعه وبلا إهتمام،،،لذلك يقال : لا تكروت في الكلام،،، بمعنى إوزن كلامك).

كُشَّه
: الشعر الغير مرتب.

كصوعة:
التمايل في المشي.

كفشني
: مسكني.

كلح وكالح
:عديم الإحساس والحياء والإدراك.

كُلْفَة
: تعب وخسارة،،، وتأتي بمعني مصاريف.

كمان و كمانا
: بمعنى أيضاً،،، وتستخدم لطلب المزيد من أي شي،،،زيادة.

كهانة
: مكر وخبث ودهاء.

لتات
: كثير الكلام.

لا تتخشخش:
أي لا تدخل في أمور مجهولة.

لايص
: متورط.

لبيه :
بمعنى لبيك أي نعم،،، ( و ذكرها الشيخ علي الطنطاوي،،رحمة الله،، في ذكرياته،،،انه لم يرى في حياته أدباً مثل أدب أهل المدينة في الكلام،،، فإذا ناديته،، أجاب بلبيه).

لسلس
: الهواء المليء بالرطوبة،،، والتلسلس هو التباطؤ في المشي.

لضم
: صف ورتب،،، وخصوصاً الخرز.

لطش:
سرق.

لغوصة : الخلط والمزج بلا ترتيب أو نظام وخصوصاً في الطعام،،، وتستخدم أيضاً لبيان مدى تدهور النظام (يقال: رحت البلدية اليوم لقيت الدنيا زحمة وملغوصة).

لقلوق
: هو النمام الذي ينقل الكلام ولا يحفظ الأسرار.

لاقيته ولاقاني: قابلته وقابلني،،، والفعل "لقى" يعني "وجد".

ماصخ
: بدون طعم،،، و تستخدم كصفة للشخص السخيف.

مالي صلاح
: لا دخل لي في الأمر.

ماني و منُّو
: تستخدم للرفض بمعني لن ( يقال: ماني آكل)،،، أو بمعنى ليس (يقال: ماني رايح).

متدردح
: متعلم بفضل التجارب.

متدهول: حالته سيئة بسبب مرض او خسارة او انحراف.

متصربع، أو متصروع
: مستعجل.

متعافي: بصحه جيده.

متكِّي
: مستند على شي.

مجاغة:
لفظة تطلق على أسلوب الكلام الغير مفهوم،، أو المحاولة الفاشلة للكلام بدلع،،، أو الكلام السخيف.

مجعوص ومنجعص
: يجلس بأنفة وكبرياء.

مداني
: أستطيع.

مدردم: كروي الشكل.

مروق
: يعني هادي ومبسوط.


مسمسم:
صفة تطلق على الشخص الوسيم.

مصارين
: أمعاء.

مصارية
: المصريين.

مصروع
: دائخ.

مقْرِش
: لديه مال.

مفعوص:
صفة تطلق للسخرية والإستهزاء على الولد الصغير السن والحجم.

مقعون
: مستقوي.

مكعبر و مبعجر
: لا شكل محدد له.

ملافظ:
ألفاظ.

مِلْكَه:
عقد القران.

منتف:
وصف للفقير المعدم من المال كالطير الذي فقد ريشه.

من جنبها :
بمعني لا يعرف شيء.

منسدح او مسدوح
: بمعنى مستلقي في وضعية النوم،، ولكن ليس نائماً.

منعنش:
منتعش،،، وتطلق على الشاي المضاف إليه النعناع.

منكد: مهموم و زعلان .

مِنُّه وفِيه
: يقصد بالجملة تأكيد وجود الشيئ وإنتمائه،،، (يقال: ما يحتاج تشتري مسجل لسيارتك،،، عشان مسجلها منها وفيها).

مُو : بمعنى:ليس (يقال: مو أنا اللي ضربت ولدك،،، ويقال: إنت اللي سرقت السيارة ولا مو إنت؟).

يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العالمي
أعضاء النخبة
أعضاء النخبة
العالمي


ذكر عدد الرسائل : 689
العمر : 53
نقاط : 12204
تاريخ التسجيل : 15/10/2008

ماقيل وجاز عند "المداينه" نوارة أهل الحجاز Empty
مُساهمةموضوع: رد: ماقيل وجاز عند "المداينه" نوارة أهل الحجاز   ماقيل وجاز عند "المداينه" نوارة أهل الحجاز Emptyالسبت ديسمبر 13, 2008 1:22 pm

ندور: نبحث.

نُزَهِي
: مستمتع بحياته رغم مشاكله.

نسنس
: الهواء العليل اللطيف.

نص نصيص
: وصف للسخرية والتصغير من شأن الموصوف.

نِفْسَت المرأة
: أي وضعت حملها.

نقنق في الأكل:
تظاهر به،،، من باب المشاركة وليس الرغبة.

نكد:
هموم ومشاكل واخبار مزعجة .

نيسة:
أنسى أو اترك.

نيني نيني:
جملة تستخدم للسخرية أو للندم والحسرة،،، (يقال: نيني نيني،،، جبت الأقرع يسليني)

هانم
: لقب تركي كان يطلق على النساء بمعنى (السيدة)،،، ويستخدم للتهكم من البنت التي تتكبر أو تتكاسل تكبراً عن القيام بالعمل المنزلي.

هايص:
مبسوط ومنغمس في الملذات.

هِبْ أو إهِب
: لفظتان تستخدمان للإستنكار الشديد،،، (يقال: هب،، الله أكبر عليك ما أقوى عينك).

هج
: شرد وهرب.

هيَّا خُدلَك
: جملة إستغرابية بمعنى: إنظروا ماذا فعل أو ماذا قال.

واحد واحد
: وصف للشخص الداهية.




وِحِش
: قبيح.

وش
: وجه،،، والفعل يعني "همس".

وَلْ:
لفظة تستخدم للأستغراب والدهشة،،، (يقال: خلصت المحاضرة،،، ول عليها ما أطولها).

وه أو وي
: لفظتا تعجب وإندهاش ( يقال: وه يا أختي،، نسيت القدر على النار،، ويقال: وه يا ندامة،، ما كان قصدي).

ياكا ياكا
: جملة يراد منها تأكيد بقاء الأمر على حاله.

يا نداشة
: يا لندمي.


يا ندامة: يا لندمي.

يا هوو
: صيغة نداء،،، بمعنى ياناس او ياعالم،،، وتستخدم للإستئذان عند الدخول،،، أو كصيغة تعجب او إندهاش( يقال: يا هوو!!!،،، معقولة اللي بيحصل دا؟؟).

يتَّريق عليه
: يسخر منه.

يتدقدق
: يكتسب خبرة من خلال العمل.

يتحركش:
يستفز.

يتسحب:
يمشي بحذر على أطراف أصابعه.

يتشخرط:
يتدلع ويثقل ويتعزز على الشيء،،،(يقال: فلان يتشخرط علينا مو راضي يجينا ).

يتكادح معاه في الكلام
: يرد عليه لكي لا يغلبه.

يتلسلس
: يتلصص.

يتمردغ
: يتقلب ويتدحرج على الأرض.

يتمرقع في مشيته
: يتغنج ويتمايل.

يتملقف ويتلقف
: يتدخل فيما لا يعنيه.

يتنقور:
يتكبر ويحاول أن يظهر بمظهر مخالف لوضعه.

يتنقوز على فلان
: يكثر من الهمز واللمز والمزاح المراد بهم السخرية.

يجعر
: يبكي بصوت عالي.

يحسس
: يتلمس.

يحن:
يعطف،،، وتأتي بمعني يعيد الطلب مرارا وتكرارا.

يخربط
: يفسد الترتيب،،، وتأتي بمعني يفقد التركيز( يقال: فلان كلامه مو مفهوم،،، قام يخربط).

يخمر
: يسعد .

يستكري
: يستأجر.

يشخر:
الشخير هو الصوت المزعج الذي يصدر من النائم مع الشهيق،،، ويتستخدم الكلمة للأستكنار( يقال: إذا ما أداني حقي راح أشخرلو قدام الله وخلقه).

يشطف ويقرض
: يغسل.

يشعتر
: يفسد الترتيب.
يصهين على الطلب: يتغاضى عنه ويتجاهله.

يصيبك
: بمعني: دعوة مختصرة أصابك الله بالضرر ( يقال: يصيبك يا بعيد على دي العملة).

يضرب بولطا
: يمشى ذهابا وأيابا.

يطل
: يظهر.

يعرك:
يعجن.

يعِل: فعل مشتق من العِلِّة،،، وتعني أصابني التعب.

يعنني
: كأني،،، وهي إختصار لجملة (يعني أنني)،،،(يقال: ولدي الصغير بدأ ينكد على أخواته،،، يعننو كبر وصار رجَّال).

يقشع
: يزيل.

يقصم
: يكسر.

يقطعني
:كلمة تقال عند حدوث مكروه لعزيز،،، ( يقال: يقطعني،، يا ريت الوجع فيا ولا فيك).

يقيِّل
: يسهر،،،( يقال:كنَّا مقيلين عند بيت سيدي )،، وتعني أيضاً النوم وقت القيلولة.

يكُد شعره: يمشطه.

يكشف حالك أو إكشب بحالك أو إشِّف حالك
: دعوة لله لفضح حال شخص.

يمرمش العظم
: يأكل بقايا اللحم المتبقية به.

يمَسِّد
: يدلك الجسم.

يُمَنَى
: اليمنيين.

ينْحِل:
فعل مشتق من المناحلة،، أي المراوغة وتضييع الجهد( يقال: ناحلت قلبي وأنا أستناك ترجع الفلوس).

ينْكُت
: أي يصب ويدلق ويخرج،،، وتستخدم أيضاً للكلام( يقال: فلان نكت الهرجة كلها،، أي قال كل شي).

يودِّي
: يحمل ويرحل.


منقول من احدى المراجع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حامل الراية
المديـــر العـــــــــام
المديـــر العـــــــــام
حامل الراية


ذكر عدد الرسائل : 640
العمر : 30
نقاط : 12348
تاريخ التسجيل : 08/07/2008

ماقيل وجاز عند "المداينه" نوارة أهل الحجاز Empty
مُساهمةموضوع: رد: ماقيل وجاز عند "المداينه" نوارة أهل الحجاز   ماقيل وجاز عند "المداينه" نوارة أهل الحجاز Emptyالسبت ديسمبر 13, 2008 1:44 pm

ماخلصت؟!!؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.gassas.net
العالمي
أعضاء النخبة
أعضاء النخبة
العالمي


ذكر عدد الرسائل : 689
العمر : 53
نقاط : 12204
تاريخ التسجيل : 15/10/2008

ماقيل وجاز عند "المداينه" نوارة أهل الحجاز Empty
مُساهمةموضوع: رد: ماقيل وجاز عند "المداينه" نوارة أهل الحجاز   ماقيل وجاز عند "المداينه" نوارة أهل الحجاز Emptyالسبت ديسمبر 13, 2008 3:23 pm

ماخلصت باقي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حامل الراية
المديـــر العـــــــــام
المديـــر العـــــــــام
حامل الراية


ذكر عدد الرسائل : 640
العمر : 30
نقاط : 12348
تاريخ التسجيل : 08/07/2008

ماقيل وجاز عند "المداينه" نوارة أهل الحجاز Empty
مُساهمةموضوع: رد: ماقيل وجاز عند "المداينه" نوارة أهل الحجاز   ماقيل وجاز عند "المداينه" نوارة أهل الحجاز Emptyالسبت ديسمبر 13, 2008 5:11 pm

يللا ورينا الباقي


عدل سابقا من قبل حامل الراية في السبت ديسمبر 13, 2008 5:19 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.gassas.net
أبو عبدالله
المديـــر العـــــــــام
المديـــر العـــــــــام
أبو عبدالله


ذكر عدد الرسائل : 174
نقاط : 12128
تاريخ التسجيل : 10/07/2008

ماقيل وجاز عند "المداينه" نوارة أهل الحجاز Empty
مُساهمةموضوع: رد: ماقيل وجاز عند "المداينه" نوارة أهل الحجاز   ماقيل وجاز عند "المداينه" نوارة أهل الحجاز Emptyالسبت ديسمبر 13, 2008 5:17 pm

ياعالمي هذا كلام الحضران وين كلام اهل حارة القصاص كلام شيابنا واهلنا والله ترى لهجتنا حلوة وعندنا كلمات معبرةجداً جداً على سبيل المثال
الدمس وهي الصخرة الصغيرة
المفاريش : حصى مسطح يستخدم في البناء
الزربوط : الصخرة الطويلة المستدقة
يسوط : يقلب الشاي مثلاً
الغزية : الملعقة
الضفروق : غطاء مثل القبعة فوق التمر والرطب
رصيص : الرز
المملوه : الشاي
الشاذلية : القهوة
الغضارة والسحلة : تعني الزبدية
الرشوف : الشربة التي تصنع من الدقيق والماء
الحريرة و الرغيدة : تصنع من الدقيق والحليب تشبه الباشاميل حديثاً
رشوف رماد : خلطة تصنع من الرماد والماء لسد الشقوق في السقوف خاصة وهي تمنع تسرب المطر
عضاول : النحيف جداً
بطابط : السمين جداً
الكمخ : الجبل وكذلك تطلق على الغبي
الشنود : الملابس
الرمة : الرجل التافة
يرتج الباب : يقفله بقوة
سموع : أذن
صدوغ : خدود
يتفيض : يتوضأ
وسلامتكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://gassas.net
العالمي
أعضاء النخبة
أعضاء النخبة
العالمي


ذكر عدد الرسائل : 689
العمر : 53
نقاط : 12204
تاريخ التسجيل : 15/10/2008

ماقيل وجاز عند "المداينه" نوارة أهل الحجاز Empty
مُساهمةموضوع: رد: ماقيل وجاز عند "المداينه" نوارة أهل الحجاز   ماقيل وجاز عند "المداينه" نوارة أهل الحجاز Emptyالسبت ديسمبر 13, 2008 7:48 pm

اولا الحمدالله علي االسلامه وان شا الله الموضوع القادم عن كلام شيابنا واهل الحاره والصوره حلوه الله يرضي على مصر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المؤذن
أعضاء النخبة
أعضاء النخبة
المؤذن


ذكر عدد الرسائل : 754
العمر : 43
نقاط : 12146
تاريخ التسجيل : 10/08/2008

ماقيل وجاز عند "المداينه" نوارة أهل الحجاز Empty
مُساهمةموضوع: رد: ماقيل وجاز عند "المداينه" نوارة أهل الحجاز   ماقيل وجاز عند "المداينه" نوارة أهل الحجاز Emptyالثلاثاء ديسمبر 16, 2008 8:00 am

مشكور يا العالمي
وبصراحه كنت أقرأ باهتمام إلى أن وصلت لمسميات الملابس ووقفت عندها
وقفزت عشان أناظر الردود وحلوه منك يا خال عضاول وبطابط أول مره أسمعها
عموما استفدنا وشكرا للجميع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العالمي
أعضاء النخبة
أعضاء النخبة
العالمي


ذكر عدد الرسائل : 689
العمر : 53
نقاط : 12204
تاريخ التسجيل : 15/10/2008

ماقيل وجاز عند "المداينه" نوارة أهل الحجاز Empty
مُساهمةموضوع: رد: ماقيل وجاز عند "المداينه" نوارة أهل الحجاز   ماقيل وجاز عند "المداينه" نوارة أهل الحجاز Emptyالثلاثاء ديسمبر 16, 2008 6:22 pm

الف شكر ياالمؤذن وثاني مره كمل الموضوع كله لاعاد تنقز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ماقيل وجاز عند "المداينه" نوارة أهل الحجاز
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
حـــــارة الـقــــصاص :: حارة القصاص :: حارة القصاص العامة-
انتقل الى: