بحكم مجال عملي يمر عليّ كثير من طالبي التوظيف، ومعظمهم من الشباب، ومعظمهم يرجعون بخفي حنين (أعترف أن الواسطة تعتبر سيدة الموقف) ولكن أجد الكثير منهم لديه من الدورات والشهادات التي تنوا بالعصبة، لكنه يفتقد إلى مهارة تسويق نفسه أو بعبارة أخرى، تكوين أول انطباع إيجابي.
فوجدت في مدونتي أحد زملائي هذه الإرشادات التي أشوفها (بحسب رأيي المتواضع جداً) أنها مفيدة، وخاصة (الكثير منها) عند المقابلة الشخصية:
(13) نصيحة لتكوين أول انطباع إيجابيهذه بعض النصائح لتكوين انطباع إيجابي عنك لدى الشخص/الأشخاص الذين تقابلهم لأول مرة، وهي لا تعدو أن تكون اجتهاداً ممن صاغها *
وعدد منها يخضع للنسبية في الأمور .. مثل النقطة الأولى حيث لا يقصد أن يجامل الشخص الآخرين في اللباس إلى درجة أنه يمكن (مثلاً) أن يلبس “شورت” لأن مضيفه من هذا النوع مثلاً
وإنما يقصد منها (مثلاً) هل من المناسب للموقف أن تلبس ثوباً فقط أو أن تلبس معه عباءة (مشلح) .. وهكذا.
1- يجب أن تكون ملابسك جيدة وتلبي توقعات الشخص الآخر منك، البس ما تعتقد أن الشخص الأخر سيعتبره مناسباً للموقف.
2- ابتسم عندما تلتقي الشخص الآخر، وأحرص أن تكون ابتسامتك موجهة لهذا الشخص.
3- اعمل على أن يتم الاتصال البصري بينك وبينه، انظر إلى الشخص؛ لا إلى أسفل أو إلى الجهة الأخرى، ولكن لا تبدُ محملقاً فيه.
4- كن البادئ بالترحيب والمصافحة، صافحه بحرارة وشد على يده.
5- لتكن تحيتك صادقة، وجرب استعمال بدائل أخرى للكلمات المستعملة في التحية، فبدلاً من أن تقول: كيف حالك؟ جرب مثلاً أن تقول: إني سعيد برؤيتك.
6- استعمل اسم الشخص لدى مخاطبتك إياه، وانطق اسمه بثبات ووضوح، ولكن كن متأكداً أنك تنطق اسمه بشكل صحيح.
7- لا تتكلم بصوت منخفض جداً ولا مرتفع جداً، إن التكلم بصوت منخفض قد يفسر على أنه ناتج عن عدم شعور بالأمان، والبعض يعتبر الصوت المرتفع دليلاً على الفظاظة.
8- عندما تكون أنت المضيف أظهر ضيافتك بتقديم القهوة أو المرطبات.
9- إذا كان ضيفك ينتمي إلى حضارة أخرى؛ فعليك أن تعرف مسبقاً ما هي الأشياء التي قد يعتبرها دليل حسن الضيافة؟ إذا كان الاجتماع في مكتبك فاستقبله على باب مكتبك، بل لعله من الأفضل أن تستقبله خارج باب مكتبك، وأن تصحبه إلى داخل المكتب.
10- إذا كنت أنت الضيف فاحصل على معلومات عن مضيفك، وعن الآخرين، والتزم بالعادات والتقاليد المتبعة.
11- استعد للزيارة بشكل جيد، واحصل على ما تستطيع من معلومات عن الشخص، وعن شركته، وتطرق إلى ما تعرفه عن الشخص من أمور طيبة خلال الحديث معه.
12-التزم بالأصول وقواعد اللباقة، وخصوصاً عدم مقاطعة الشخص أثناء حديث.
13- كن مستمعاً أكثر منك متكلماً، وسوف تبدو ذكياً موقراً للآخرين ومهتماً بهم، ولكن إذا كان الشخص الآخر مستمعاً جيداً، وأراد منك أن تتكلم فلا بأس أن تلبي رغبته.